20 سنة سجنا في حق مدير الوكالة الحضرية لمراكش وزوجته ومهندس معماري - نيوز بريس
حوادث

20 سنة سجنا في حق مدير الوكالة الحضرية لمراكش وزوجته ومهندس معماري

أحكام ثقيلة صدرت في حق مدير الوكالة الحضرية لمراكش وزوجته ومهندس معماري المتهمين بالتورط في ملف رشوة بقيمة مليار سنتيم.

وقضت غرفة الجنايات في حق المدير السابق للوكالة الحضرية لمراكش بـ 10 سنوات سجنا نافذا، بينما قضت في حق زوجته ومهندس معماري بخمس سنوات لكل واحد منهما، بعد تورطهم في قضية رشوة قاربت المليار سنتيم.

وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية، مساء أمس الأربعاء، الستار على فصول قضية متابعة مدير الوكالة الحضرية لمراكش ، خالد وية، زوجته ومهندس معماري بإدانة جميع المتهمين ب20 سنة سجنا نافذا، بعد أن قامت برد كافة الدفوع الشكلية، وبعدم قبول الطلبات الأولية.

وفي الدعوى العمومية قضت محكمة الاستئناف بمراكش، خلال المرحلة الابتدائية بإدانة المتهمين بما نسب إليهم، ومعاقبة خالد وية، المدير السابق للوكالة الحضرية لمراكش بعشر سنوات سجنا نافذا، وغرامة نافذة قدرها مليون درهم. كما قضت بمعاقبة كل من “ص. ب” زوجة مدير الوكالة الحضرية السابق بمراكش، والمهندس المعماري “س. م. ل” بخمس سنوات 5 سجنا نافذا لكل واحد منهما، وغرامة نافذة قدرها مليون درهم لكل واحد منهما، وتحميلهم الصائر والاجبار في الأدنى.

وقضت نفس الهيئة القضائية بعدم قبول الطلبات التالية: منها إرجاع الكفالة، ورفع تدابير المراقبة القضائية، وإرجاع جوازت السفر، وفتح الحدود، ورفع الحجز عن الحسابات البنكية لزوجة خالد وية، ورفض ملتمس تطبيق مقتضيات الفصل 431 من قانون المسطرة الجنائية. وفي الدعوى المدنية التابعة بعدم قبول مقال الإدخال في الدعوى وابقاء صائره على رافعته.

وفي الشكل بقبول المطالب المدنية في الموضوع، وذلك برفض المطالب المقدمة من طرف شركة “ز. ب”، وبالحكم على المتهمين بأدائهم على وجه التضامن لفائدة شركة “د. ب”، تعويضا مدنيا قدره 300 ألف درهم، وبأدائهم تضامنا بينهم لفائدة الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة “ترانسبرانسي المغرب” تعويضا قدره درهم واحد رمزي.

واعتقل مدير الوكالة الحضرية في يوليوز الماضي، بعد شكاية مباشرة إلى رئيس النيابة العامة من طرف منعش عقاري، أعقبها تنسيق مع عناصر الشرطة القضائية بمراكش التي نصبت كمينا أفضى لاعتقاله متلبسا بتلقي شيك بقيمة 886 مليون سنتيم، كما عثرت بصندوق سيارته حينها مبلغا نقديا ناهز 50 مليون سنتيم.

إقرأ ايضا: مجلس الشيوخ الأمريكي يبرئ ترامب من جميع التهم في محاكمة عزله

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق