من جديد.. الصين تبرئ نفسها من تهمة نشر كورونا وتتعهد للعالم بملياري دولار - نيوز بريس
عين على العالم

من جديد.. الصين تبرئ نفسها من تهمة نشر كورونا وتتعهد للعالم بملياري دولار

سارعت الصين من جديد إلى تبرئة نفسها من تهمة نشر فيروس كورونا المستجد، بعد الاتهامات القوية التي وجهت إليها من طرف الرئيس الأمريكي بكونها المسؤولة الرئيسية عن الفيروس الذي اجتاح العالم أواخر العام الماضي.

ودافع الرئيس الصيني عن تعامل بلاده مع تفشي الوباء، الذي أكد الخبراء أنه ظهر في سوق لبيع الحيوانات في مدينة ووهان الصينية، داعيا إلى مراجعة مستقلة للاستجابة العالمية لجائحة فيروس كورونا تحت إشراف منظمة الصحة العالمية عندما تتم السيطرة على الفيروس.

وفي هذه الأثناء، تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الاثنين، في رسالة عبر الفيديو لاجتماع على الإنترنت لجمعية الصحة العالمية، وهي هيئة صنع القرار بمنظمة الصحة، بمبلغ ملياري دولار على عامين لدعم الاستجابة لـ”كوفيد 19″.

ومن المتوقع خلال الاجتماعات التي تستمر يومين، أن يدعو وزراء الصحة من مختلف أرجاء العالم إلى تقييم مستقل لأداء منظمة الصحة الذي قوبل بانتقادات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، متهما إياها في وقت سابق بالانحياز للصين وعدم إخبار الولايات بالوباء مبكرا.

وقد تهيمن على الاجتماع توترات بين الصين والولايات المتحدة، التي انتقدت بشدة استجابة الصين في المراحل المبكرة من تفشي الجائحة.

وقال شي الذي وصف الجائحة بأنها “أخطر حالة طوارئ صحية يشهدها العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية“، إن بكين تعاملت على طول الخط “بانفتاح وشفافية ومسؤولية”، مضيفا أنها نجحت في التغلب على الفيروس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق