محروقات سيارات الدولة تكلف الخزينة 100 مليار سنتيم - نيوز بريس
اقتصاد

محروقات سيارات الدولة تكلف الخزينة 100 مليار سنتيم

كشف تقرير حول الحصيلة الإجمالية لنفقات الشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك خلال سنة 2019، أن تزويد سيارات الدولة بالمحروقات يكلف الخزينة 100 مليار سنتيم.

وحسب ذات التقرير الذي قدمه المدير العام للشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، فقد بلغت مصاريف صيانة سيارات الدولة سنة 2019 نحو 48 مليار سنتيم.

وأظهر التقرير أنه إلى غاية نهاية شهر دجنبر من سنة 2019، بلغ العدد الإجمالي لسيارات الدولة ما يقارب 957 152 سيارة، مشيرا إلى أن جميع السيارات هي موضوعة رهن إشاراة الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسساتت التابعة للقطاع العمومي بمختلف أصنافها.

وورد في التقرير أن الإدارات العمومية تأتي في الرتبة الأولى من حيث حجم الاستفادة من سيارات الدولة ب 922 91 سيارة، ثم تأتي بعدها الجماعات الترابية ب 647 42 سيارة، وتأتي في المرتبة الأخيرة المؤسسات العمومية ب 383 18 سيارة.

يذكر أنه في نفس السنة, بلغت مصاريف اقتناء سيارات لفائدة 835 سيارة لفائدة المسؤولين والمنتخبين 170 مليون درهم.

وخلال سنة 2013, استهلكت الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية المكلفة بتسيير حظيرة السيارات التابعة للقطاع العام، التي تضم الإدارات العمومية والحماعات المحلية والمؤسسات العمومية بمختلف تفرعاتها, حوالي 160 مليار و 605 ملايين درهم من المحروقات، دون احتساب ما يترتب عن ميزانية التأمين والصيانة والمصاريف اللوجيستيكية الأخرى.

من جهة أخرى, يذكر أنه سبق للمجلس الأعلى للحسابات أن تطرق للاختلالات والتلاعبات التي تحدث في تدبير حظيرة سيارات الدولة, من قبل عدد من العمال والمسؤولين الاداريين.

وسبق لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن طالب بضرورة التحكم في النفقات العامة المرتبطة بتدبير حظيرة السيارات التابعة للدولة وضرورة التحكم في هذه الميزانية لما تتكبد من خسائر لخزينة الدولة.

إقرأ أيضا: تحقيق يفضح المستور.. الاستخبارات الأمريكية والألمانية تجسستا على 120 دولة لعقود

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق