قطاع السياحة يخسر أكثر من 8 مليارات درهم في 3 أشهر - نيوز بريس
اقتصاد

قطاع السياحة يخسر أكثر من 8 مليارات درهم في 3 أشهر

خسر قطاع السياحة المغربية حوالي 8.3 مليارات درهم كإيرادات خلال أشهر مارس وأبريل وماي، وهي الأشهر التي عرفت تطبيق حالة الطوارئ الصحية وفرض الحجر الصحي في المملكة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وبحسب معطيات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة الأسبوع الجاري، فقد شهد قطاع السياحة شبه توقف تام في أغلب المدن بسبب انخفاض عدد السياح الوافدين خلال فترة الحجر الصحي.

وفي نهاية ماي المنصرم، انخفض عدد السياح الوافدين بـ54 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، وذلك راجع إلى انخفاض السياح الأجانب بـ55 في المائة والجالية المغربية بـ53 في المائة.

كما عرفت عدد ليالي المبيت المسجلة في مؤسسات الإيواء المصنفة انخفاضاً قدره 51 في المائة على أساس سنوي خلال الفترة الممتدة من يناير إلى ماي المنصرم.

وفيما يخص الإيرادات السياحية، فقد انخفضت بـ46.2 في المائة خلال أشهر مارس وأبريل وماي مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، وهو ما يمثل خسارة تقدر بـ8.3 مليارات درهم.

وخلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، وصلت المداخيل السياحية التي تحققت في المغرب إلى حوالي 21.5 مليار درهم.

وحسب منظمة السياحة العالمية، يُتوقع أن تؤثر أزمة فيروس كورونا على السياحة سنة 2020 بانخفاض عدد السياح الدوليين في جميع أنحاء العالم بحوالي 60 إلى 80 في المائة مقارنة بأرقام سنة 2019.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق