رغم اتساع دائرة الفقر.. إجمالي ثروات المغرب يقفز إلى 305 مليار دولار - نيوز بريس
اقتصاد

رغم اتساع دائرة الفقر.. إجمالي ثروات المغرب يقفز إلى 305 مليار دولار

في الوقت الذي لا زالت شرائح اجتماعية عريضة تعاني من تفشي مظاهر الفقر والهشاشة الاجتماعية، كشفت دراسة جديدة لمعهد البحوث “كريدي سويس” أن معدل نمو الثروات بالمغرب زاد خلال السنوات الأخيرة بصورة ملحوظة، حيث بلغ إجمالي ثروات البلاد 305 مليار دولار خلال 2019.

وصنف تقرير “الثروة العالمي” لمصرف “كريدي سويس” المملكة في المركز 59 عالميا في ترتيب الدول الأغنى عربيا وفي الشرق الأوسط، وذلك بعدما بلغ مجموع الثروات التي جنتها البلاد حوالي 3000 مليار درهم مغربي (305 مليار دولار).

ويتبين انطلاقا من بيانات معهد البحوث السويسري، الصادر حديثا، أن معدل نمو الثروة في المغرب زاد ما بين 2018 و2019 ب4.2 في المائة، وهو ما فسره التقرير بارتفاع مجموع الأصول المالية، وارتفاع مختلف الثروات التي تجنيها المملكة.

ويتضح، كذلك، من التقرير السنوي للبنك السويسري، أن الثروة التي يمتلكها المغرب تظاهي بكثير ثروات بلدان الجوار، إذ فاقت الثروة التي حققتها المملكة خلال 2019 ثروة الجزائر التي بلغت 252 مليار دولار، فيما لم تتجاوز مجموت ثروة تونس 112 مليار دولار.

وشكلت الولايات المتحدة والصين وأوروبا القدر الأكبر من نمو الثروة العالمية في العام الماضي، حيث أضافت كل منها 3.8 تريليون دولار و1.9 تريليون دولار و1.1 تريليون دولار على التوالي.

وفي خارطو توزيع الدول الأكثر غناء، احتلت الولايات المتحدة الأمريكية صدارة أغنى بلدان العالم حيث قدرت ثروتها ب 106 تريليون دولار، متبوعة بكل من الصين التي تجاوزت ثروتها 63 تريليون دولار، واليابان التي بلغت إجمالي ثرواتها 25 تريليون دولار.

وتشير أرقام التقرير إلى أن مجموع ثروات السعودية قفزت إلى 1.5 تريليون دولار، محتلة بذلك المركز 25 عالميا، فيما بلغ مجموع ثروات الإمارات العربية 922 مليار دولار، متبوعة بمصر في المركز 36 بثروة قدرها 898 مليار دولار.

وأوضح تحليل “كريدي سويس” أن سيطرة أمريكا وآسيا على قدر هائل من الثروة العالمية، يفسر اهتمام المراقبين والخبراء بتعقيدات وتطورات الحرب التجارية بين أمريكا والصين. وأشار إلى أن أحد الأسباب التي تجعل العالم يمتلك الكثير من الثروة اليوم، هو العولمة.

وإجمالًا، أظهرت بيانات التقرير بلوغ الثروة العالمية 360 تريليون دولار في عام 2019، بزيادة سنوية 2.6%، وأضاف العالم 47 مليون مليونير جديد، ووصل متوسط الثروة مقابل كل شخص بالغ 70.8 ألف دولار، متوقعًا نمو الثروة الإجمالية لسكان الأرض إلى 459 تريليون دولار بحلول عام 2024.

إقرأ أيضا: “التلاعب” في الصفقات يهدد بجر مسؤولين في وزارة الصحة إلى القضاء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق