رئيس الحكومة يدعو إلى ترشيد النفقات المتعقلة بالدراسات القطاعية - نيوز بريس
سياسة

رئيس الحكومة يدعو إلى ترشيد النفقات المتعقلة بالدراسات القطاعية

دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى ترشيد النفقات المتعلقة بالدراسات التي تنجزها القطاعات الوزارية المختلفة، بعد عدم احترام عدد منها للتوجيهات الصادرة بهذا الخصوص.

وسجل رئيس الحكومة في منشور موجه للوزراء والمندوبين أن بعض القطاعات الوزارية تلجأ إلى طلبات عروض تتعلق بالدراسات، دون ترشيد النفقات، ودون اللجوء إلى استثمار الخبرات والأطر التي تتوفر عليها الإدارة. كما أن العديد من القطاعات الوزارية، يضيف العثماني، لا تتفادى إنجاز دراسات مماثلة، بدون دواعي مبررة.

ودعا العثماني كافة القطاعات الوزارية إلى التحديد الدقيق للأهداف والنتائج المتوخاة من الدراسات، مع الحرص على تفعيل وتثمين الدراسات التي سبق إنجازها لنفس الأهداف، ناهيك عن الاستفادة المتبادلة بين مختلف القطاعات، وعدم تكرار الدراسات لنفس الغرض.

وبهدف تحقيق مزيد من النجاعة والالتقائية، فإنه يتعين، حسب المنشور، إخضاع طلبات العروض المتعلقة بالدراسات للترخيص المسبق لرئيس الحكومة، بعد استطلاع اللجنة المحدثة لديه التي تضم ممثلي رئيس الحكومة ووزارة الاقتصاد والمالية والقطاع أو المؤسسة المعنية.

ولفت العثماني إلى أن هذه المقتضيات تسري كذلك على مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة وعلى الحسابات الخصوصية للخزينة، وكذا المؤسسات العمومية التي تستفيد من موارد مرصدة أو إعانات الدولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق