دراسة: النباتيون أكثر عرضة للإصابة بمخاطر السكتة الدماغية وتلف الأعصاب - نيوز بريس
بانوراما

دراسة: النباتيون أكثر عرضة للإصابة بمخاطر السكتة الدماغية وتلف الأعصاب

في الوقت الذي يكثر الحديث بين المستهلكين المغاربة عن ضرورة تقليل استهلاك اللحوم ومشتقات الحليب، فيما ينصح خبراء في التغذية بالامتناع عن تناولها كليا، ظهرت دراسة جديدة لتؤكد أن اتباع نظام غذائي نباتي يعتبر خطئا كبيرا قد ينجم عنه آثار عكسية ويتسبب في مخاطر صحية وخيمة.

وحذرت الدراسة الصحية من وجود مفاهيم مغلوطة ومخاوف حول آثار الامتناع تماما عن اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الحليب، منبهة إلى أن الأشخاص النباتيين مهددون بالإصابة بأمراض عديدة وعلى رأسها احتمال كبير بالإصابة بالسكتة الدماغية.

وخلصت الدراسة إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية بشكل عام تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لكنها تزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك بسبب افتقار هذه الأنظمة إلى مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية كفيتامين ب 12 الذي يحتاجه جسم الإنسان.

وكشفت الدراسة التي قام بها مجموعة من الباحثين في علوم الغذاء والتغذية عن افتقار النظام الغذائي النباتي الصرف إلى فيتامين “ب 12” الذي يسهم في حماية الأعصاب من التلف.

وبحسب الدراسة، يوجد فيتامين ب 12 في اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، ولا يوجد في الفاكهة أو الخضراوات. ويُنصح البالغون باستهلاك 1.5 ميكروغرام من فيتامين ب 12 يوميا.

وتقول جانيت كيد، من كلية علوم الغذاء والتغذية بجامعة ليدز، إن نقص فيتامين ب 12 قد يؤدي إلى ظهور أعراض تلف الأعصاب، مثل تنميل الأطراف، وإذا لم يعالج هذا النقص لفترة طويلة سيصبح مزمنا.”

غير أن تامي تونغ، الباحثة في علم الأوبئة الغذائي بجامعة أكسفورد، توصلت إلى أن النباتيين بشكل عام أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12، الذي يزيد مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأجريت دراسة حديثة على 48 ألف شخص على مدى 18 عاما، قارن خلالها الباحثون بين الحالة الصحية لآكلي اللحوم الذين يأكلون الأسماك ومنتجات الألبان، ونظرائهم النباتيين الذين لا يتناولون أي منتجات حيوانية قط.

وبينما يحمي انخفاض الكوليسترول من أمراض القلب والسكتة الدماغية الإقفارية، تشير أدلة إلى أن انخفاض مستويات الكوليسترول- الذي يرتبط بالأنظمة الغذائية النباتية- قد يزيد قليلا من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية، التي تنتج عن نزيف في المخ.

ويرى خبراء التغذية أن الدافع الرئيسي الذي يحفز هؤلاء النباتيين للاستغناء تماما عن المنتجات الحيوانية هو الفوائد الصحية المرجوة من الأنظمة الغذائية النباتية، متجاهلين تماما أن هذه الأنظمة قد تتسبب للبعض في حدوث مخاطر صحية.

وتشير الكثير من الدراسات إلى أن النظام الغذائي النباتي أغنى بالألياف، ويحتوي على نسب أقل من الكوليسترول، والبروتين، والكالسيوم، والأملاح، مقارنة بالأنظمة الغذائية المتنوعة.

إقرأ أيضا: بركة: حكومة العثماني خادمة للأثرياء وأدخلتنا في أزمة ثقة خانقة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق