خطاب العرش.. الملك يدعو لتعميم التغطية الاجتماعية ويحذر من استغلالها سياسيا - نيوز بريس
سياسة

خطاب العرش.. الملك يدعو لتعميم التغطية الاجتماعية ويحذر من استغلالها سياسيا

رسائل قوية حملها خطاب الملك بمناسبة الذكرى ال21 لعيد العرش، بعد أن وجه تحذيرات شديدة للطبقة السياسية من استغلال مشروع التغطية الاجتماعية، الذي جرى تسطيره قبل حوالي سنتين من الآن دون أن يتمكن بعد من رؤية النور.

وقال الملك محمد السادس، في خطابه الموجه إلى الشعب المغربي، مساء أمس الأربعاء، إن توفير الحماية والتغطية الإجتماعية لكافة المغاربة هي شغله الشاغل، داعيا بهذا الصدد إلى الإسراع في تفعيل السجل الاجتماعي الموحد.

ووجه الملك إشارات واضحة ورسائل صارمة للطبقة السياسية، بعد أن حذر في معرض خطابه من أي استغلال سياسوي لهذا المشروع الذي وصفه بالنبيل.

الخطاب الملكي كان حاسما، في هذا الصدد، إذ أكد أن الوقت قد حان لإطلاق عملية حازمة لتعميم التغطية الإجتماعية لجميع المغاربة خلال خمس سنوات المقبلة، ابتداءً من يناير 2021 بدءاً بتعميم التغطية الصحية و التعويضات العائلية قبل توسيعه ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل.

ونبه الملك إلى أنه سبق أن دعا في خطاب العرش سنة 2018 إلى التعجيل بإعادة النظر في منظومة الحماية الإجتماعية التي يطبعها الضعف والتشتت على مستوى التغطية والنجاعة.

ومن أبرز التوجيهات التي جاء بها الخطاب الملكي، مطالبته الحكومة بالإسراع في إصلاح عميق للقطاع العام ومعالجة الإختلالات الهيكلية للمؤسسات المقاولات العمومية قصد تحقيق أكبر قدر من الكمال والإنسجام في مهامها.

واعتبر الخطاب أن هذا الأمر يتطلب إصلاحاً حقيقياً للأنظمة والبرامج الإجتماعية الموجودة للرفع من وقعها على المستفيدين خاصة عبر تفعيل السجل الإجتماعي الموحد.

كما دعا الملك، خلال هذه المناسبة إلى إحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الإستراتيجي لمساهمات الدولة و مواكبة المؤسسات العمومية.

وعلى مستوى آخر، لفت الخطاب إلى أن جائحة كورونا عرت مجموعة من النواقص خاصة في المجال الإجتماعي منها انتشار القطاع غير المهيكل، وكذا ضعف شبكة التغطية الإجتماعية خاصة للفئات الأكثر هشاشة.

وهو ما بات يستدعي، بحسب خطاب العرش،  من الحكومة ومختلف الفاعلين التركيز على التحديات والأسبقيات التي تفرضها المرحلة وفي مقدمتها إطلاق خطة طموحة لإنعاش الإقتصاد الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق