بعد الإمارات وسلطنة عمان..السودان تتطلع لإبرام اتفاق "سلام" مع اسرائيل - نيوز بريس
عين على العالم

بعد الإمارات وسلطنة عمان..السودان تتطلع لإبرام اتفاق “سلام” مع اسرائيل

بدأت بالفعل تتضح رغبة البلدان العربية المطبعة مع اسرائيل في الانضمام إلى اتفاق السلام الموقع بين الإمارات وإسرائيل، حيث أعلنت السودان رسميا، اليوم الثلاثاء، عن تطلعها لإبرام اتفاق “سلام” مع الكيان الصهيوني في الشرق الأوسط.

وفي هذا الصدد، أعلن المتحدث باسم الخارجية السودانية حيدر بدوي صادق، أن بلاده تتطلع لاتفاق سلام مع إسرائيل، قائم على الندية ومصلحة الخرطوم “دون التضحية بالقيم والثوابت”.

وأضاف المتحدث، في تصريح لقناة “سكاي نيوز عربية”، الثلاثاء، أنه “ما من سبب لاستمرار العداء بين السودان وإسرائيل”، مضيفا: “لا ننفي وجود اتصالات” بين البلدين.

وبدأت فوائد اتفاق “السلام” تثير لعاب المطبعين، وهو ما أكدته تصريحات المتحدث باسم الخارجية السودانية، الذي قال إن: ا”واسرائيل سيجنيان فوائد وثمارا من عقد اتفاق سلام”.

وأشار المتحدث إلى أن الخارجية السودانية تتطلع لقيادة الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي، من أجل توقيع اتفاق سلام.

وأثنى الدبلوماسي السوداني على خطوة الإمارات بتوقيع معاهدة سلام مع إسرائيل، واصفا إياها بـ”الجريئة والشجاعة التي ترسم خط السير الصحيح لباقي الدول العربية”.

وبدورها، أعلنت سلطنة عمان، قبل أيام، انضمامها رسميا لاتفاق السلام الموقع بين الإمارات واسرائيل في الشرق الأوسط، معربة عن تأييدها لهذا القرار، الذي لقي استنكارا وتنديدا واسعا.

ونقلت الوكالة عن ناطق رسمي باسم الخارجية العمانية تأكيده “تأييد السلطنة قرار دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن العلاقات مع إسرائيل في إطار الإعلان التاريخي المشترك بينها وبين الولايات المتحدة وإسرائيل”.

ومن المنتظر أن يسفر القادم من الأيام عن مفاجئات كبيرة بشأن انضمام بلدان عربية أخرى إلى معاهدة السلام الموقعة في الشرق الأوسط، الأمر الذي يزكي تصريحات ترامب بأن “هناك دول أخرى غير الإمارات ترغب في اتفاق سلام مع إسرائيل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق