المالكي يواصل الدفاع عن معاش البرلمانيين ويتهم معارضه بالشعبوية - نيوز بريس
سياسة

المالكي يواصل الدفاع عن معاش البرلمانيين ويتهم معارضه بالشعبوية

واصل الحبيب المالكي ، رئيس مجلس النواب والنائب عن حزب الاتحاد الاشتراكي الدفاع عن حق البرلمانيين في الحصول على المعاشات بعد الانتهاء من مهماتهم التشريعية.

واعتبر الحبيب المالكي في ندوة صحفية عقدها اليوم الخميس أن هناك مبالغة في تناول هذا الموضوع قائلا “هناك نوعا من استعظام الملف”، مضيفا “أنا لازلت أؤمن بشرعية ما تسمونه بتقاعد البرلمانيين، خلافا لبعض المطالب الشعبوية، التي تهدف إلى التقليل من أهمية المؤسسات”.

ودافع المالكي الذي يعتبر من أقدم النواب البرلمانيين في المغرب عن زملائه معتبرا أن “النائب له وضع اعتباري، وانتخبه الآلاف، وعشرات الآلاف، إنهم يمثلون جزءا من شعبنا، وتمثيلية جزء من شعبنا، تقتضي حدا أدنى من الاحترام، علينا أن نجعل البرلماني خلال الفترة، التي يمارس فيها مسؤوليته في وضع اعتباري”.

وأضاف رئيس مجلس النواب أيضا أن “كل الدول، التي لها تقاليد عريقة في الديمقراطية تؤمن النواب البرلمانيين، وهناك حركة شعبوية في بعض البلدان، لكنها محدودة جدا، ولا يجب أن ننساق وراء هذه الموجة من الشعبوية، احتراما لهذه البلدان” دون أن يكشف أمثلة عن هذه البلدان التي يقصدها. ووجه المالكي خطابه للصحافيين الحاضرين مناشدا إياهم أن “لا يستعظموا الملف”. وطلب منهم دراسته بكيفية موضوعية، لأن “تبخيس المؤسسات، ومن يمثلها يشكل خطرا كبيرا على مستقبل الديمقراطية في بلادنا”، حسب قوله.

وكشف المالكي أن “النائب يؤدي 2900 درهم شهريا، وهذا ليس ريعا، حين أؤدي أطلب المقابل، وقدمنا إصلاحا عميقا، ومن أهم ما جاء فيه، أن التقاعد لا يمكن الاستفادة منه إلا بعد الوصول إلى 65 سنة”.
وتساءل المالكي “من واجه هذا الإصلاح من الداخل والخارج؟ أترك لكم الجواب، والريع هو أن تأخذ شيئا دون أن تعطي أي شيء”.

ولم يوضح المالكي ما يقصده بالعطاء أو نوعية العطاء الذي يقدمه البرلمانيون الذين يستفيدون من تقاعد بمجرد انتهاء مهامهم يصل إلى 8000 درهم شهريا ولو تعلق الأمر بولاية انتخابية واحدة.

يذكر أن الحبيب المالكي الذي يرأس البرلمان يعتبر إلى جانب شخصيات اتحادية مثل عبد الواحد الراضي من أقدم المنتخبين والوزراء الذي تعاقبوا على مناصب ومسؤوليات عديدة حصلوا من خلالها على معاشات وامتيازات متعددة. ويلاحظ أن المالكي لم يثر خلال الندوة مشكلة الجمع بين عدة معاشات ورواتب عن مهام مختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق