"التلاعب" في الصفقات يهدد بجر مسؤولين في وزارة الصحة إلى القضاء - نيوز بريس
مجتمع

“التلاعب” في الصفقات يهدد بجر مسؤولين في وزارة الصحة إلى القضاء

يبدو أن فضائح الصفقات التي تفجرت داخل بعض مصالح وزارة الصحة لن تقف عند حدود تقارير المفتشية العامة وما ينتج عنها من قرارات “تأديبية”، فقد كشفت مصادر موثوقة أن الوزارة تستعد للتوجه إلى القضاء لوضع ملفات تحمل اختلالات “خطيرة” حول مجموعة من الصفقات التي تحوم حولها شبهات “فساد”، وكانت موضوع تقارير من طرف المفتشية العامة.

وذكرت مصادر موثوقة أن إجراء التوجه إلى القضاء يشمل مسؤولين في بعض المديريات التي لها علاقة مباشرة بالصفقات التي تقوم وزارة الصحة بإطلاقها. وقد جاء قرار اللجوء إلى القضاء بعد تشكل قناعة، بناء على عمليات الافتحاص التي قامت بها المفتشية العامة، بوجود أفعال وممارسات تستحق متابعة المعنيين قضائيا.

وتحدثت المصادر ذاتها عن وجود تحركات وضغوطات قوية تتم ممارستها من طرف بعض اللوبيات والشركات التي تسعى إلى إخراج دفاتر تحملات الصفقات على مقاسها، وهو الأمر الذي تم رفضه خاصة بعدما تم الوقوف على جملة خروقات خطيرة فيما يتعلق بالمعايير والشروط التي جعلت بعض الشركات تستفيد من صفقات الوزارة في خرق تام لمقتضيات القوانين المؤطرة لهذه العملية.

وأكدت المصادر الموثوقة أن المفتشية العامة نزلت بكامل ثقلها على مستوى المديرية والمصالح المركزية للوزارة وأيضا على مستوى المديريات والمندوبيات الجهوية من أجل مراقبة صرف الاعتمادات التي يتم تخصيصها، وتتبع سير مجموعة من المشاريع التي أطلقتها الوزارة في عدد من المناطق.

إقرأ ايضا: لجنة قضائية عليا تحل بمراكش للتحقيق في قضية البيدوفيل الكويتي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق