إدارة الدفاع الوطني تحذر المغاربة من هجمات "فيروس كورونا" الإلكتروني - نيوز بريس
تكنولوجيا

إدارة الدفاع الوطني تحذر المغاربة من هجمات “فيروس كورونا” الإلكتروني

حذرت إدارة الدفاع الوطني، اليوم الأربعاء، المغاربة من اجتياح “فيروس كورونا” الإلكتروني الذي يظهر من خلال العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية الخبيثة التي تستهدف عددا كبيرا من الضحايا، وذلك في ظل الظروف الراهنة والتغطية الإعلامية الواسعة لوباء كورونا.

والخطير وفق بلاغ إدارة الدفاع الوطني أن تطبيق “Covidlock” الذي يعتبر في واقع الأمر برنامج فدية خبيث متوفر على موقع “coronavirusapp”، مبرزة أن هذا البرنامج الخبيث يقوم بتشفير أجهزة الضحايا ثم يطلب منهم دفع فدية بقيمة 100 دولار (بعملة بيتكوين الرقمية) في أجل لا يتعدى 48 ساعة من أجل استعادة الولوج إلى الجهاز المتضرر .

والأكثر خطورة أن الجهات التي تقف وراء هذه البرامج الخبيثة تحذر الضحايا من أنه سيتم حذف جهات الاتصال والصور ومحتويات أخرى من الأجهزة، والكشف عن حسابات الضحايا في وسائل التواصل الاجتماعي، حسب ذات البلاغ.

وسجل البلاغ أن هناك هجمات تستهدف بشكل خاص الضحايا المهتمين بخرائط انتشار فيروس كورونا على شبكة الأنترنت، مبرزا أنه يمكن أن يقوم المستخدم بتحميل وتشغيل تطبيق ضار يظهر خريطة لانتشار الوباء، لكن التطبيق يقوم في الخلفية بتثبيت برنامج خبيث يقوم باختراق أجهزة الضحايا وسرقة معلوماتهم السرية.

وتوصلت إدارة الدفاع الوطني إلى أن هناك نوعا آخر من هذه البرامج الخبيثة يس مى “BlackWater”، لافتا إلى أن البرنامج يهاجم من خلال بعث رسائل تصيد احتيالي تحتوي على مرفقات ضارة تتخذ شكل معلومات حول فيروس كورونا (كوفيد-19) من أجل إثارة اهتمام الضحايا، وبمجرد فتح المرفقات يتم تثبيت البرامج الخبيثة على جهاز الضحية.

وأضاف المصدر ذاته أنه ولمواجهة مثل هذه الهجمات، يرجى من المستخدمين التأكد من أن التطبيقات موثوقة المصدر وأن المعلومات المستخدمة صادرة عن مؤسسات صحية حكومية أو وسائل إعلام رسمية.

إقرأ أيضا: عاجل.. المغرب يفرض “العزل الصحي” والأمن والدرك يتكفلان بضمان احترامه

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق