أمزازي: لم نغلق باب المدرسة العمومية في وجه المغاربة - نيوز بريس
مجتمع

أمزازي: لم نغلق باب المدرسة العمومية في وجه المغاربة

أكد سعد أمزازي، زوير التعليم، أن الدخول المدرس المقبل غير واضح، موضحا: “هذا الامر يتعين قوله بصراحة.. نحن أمام سيناريو دخول عادي إذا تم رفع حالة الطوارئ أو دخول سنراعي فيه التدابير الاحترازية من خلال اعتماد التناوب بالجمع بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد”.

وارتباطا بالموجهة القائمة بين الأسر ومؤسسات التعليم الخاص، جدد امزازي، في مجلس المستشارين، التأكيد على أن العلاقة التي تربط الوزارة مع المؤسسات الخاصة محددة بالقانون 06.00 الذي لا يتيح لها إمكانية التدخل المباشر للنظر في هذا الأمر والعقد الموجود بين الأسر والمؤسسات الخاصة.

واعتبر الوزير أن الوزارة لها سلطة بيداغوجية على المؤسسات تهم الترخيص والمواكبة والتفتيش. وقال “لقد اعتمدنا الوساطة لتقريب وجهات النظر بخيط أبيض وهناك عدد كبير من المؤسسات الخاصة التي استجابت إما بإلغاء الرسوم أو تأجيلها أو تخفيضها وأنا أدعو باقي المؤسسات المتحجرة للتعامل مع الآباء”.

كما شدد أمزازي على أن الحل لا ينبغي أن يكون عبر النزوح من التعليم العمومي نحو الخصوصي، وقال، بعد تصريح سابق جر عليه انتقادات لاذعة: “نحن لم نغلق باب المدرسة العمومية في وجه المغاربة لكن يتعين أن نتحدث بصراحة .. أربع سنوات ونحن نجود المنظومة ونقلص الاكتظاظ… لكن حين نتحدث عن عودة 200 ألف تلميذ للتعليم العمومي فهذا سيضرب الجودة والمجهود الذي بذل… لكن إذا كنا مجبرين على استضافتهم فلابد أن نفعل ذلك لأن المدرسة العمومية هي للجميع وأنا أجدد الدعوة للمدارس الخاصة لإيجاد حل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق