أزمة كورونا توقف التنقيب عن الغاز في المغرب - نيوز بريس
اقتصاد

أزمة كورونا توقف التنقيب عن الغاز في المغرب

أعلنت الشركة البريطانية “SDX ENERGY”، المُدرجة في بورصة النفط العالمية بلندن، عن توقيف عملية التنقيب عن الغاز الطبيعي بشكل مؤقت، في إطار مشروعها الرامي إلى حفر 12 بئرا في منطقة حوض الغرب.

وأكد العملاق البريطاني المتخصص في التنقيب عن الغاز والبترول اكتشاف مخزون جديد من “الذهب الأسود” في منطقة “لالة ميمونة”، بعدما أنهت مراحل الدراسة والتحقّق والمسح، دون تحديد حجم موارد الغاز الواعدة؛ لأن الأمر يتعلق فقط بتوقعات تحتاج إلى استكمال أشغال الحفر.

كما لفتت شركة “إسْ دِي إكْسْ إنيرجي”، التي تركز أعمالها في شمال إفريقيا، إلى وجود مؤشرات خزان ضخم للغاز في بئر”LMS-2” على عمق يبلغ 1190 مترا بمنطقة “لالة ميمونة”، الكائنة غرب المملكة؛ وهي البئر العاشرة التي تحفرها “SDX ENERGY”، في إطار مشروع حفر 12 بئرا الذي انطلق خلال الربع الأخير من 2019.

وأوضح العملاق البريطاني أن التحاليل الأولية تشير إلى اختلاف تركيبة الصخور في منطقة “لالة ميمونة” عن بقية رخص التنقيب، مبرزا أنه تمّ تغليف البئر إلى حين انجلاء الوضع العام في المملكة بسبب تداعيات “كوفيد-19″، حيث ستُكمل الأطقم المتخصصة عملية اختبار البئر لمعرفة إمكانات الغاز المتوفرة.

الشركة عينها سبق أن اكتشفت مخزوناً يُقدّر ب 1.9 مليارات قدم مكعب في بئر “OYF-2″، وهو ثاني حقلٍ للغاز هذه السنة، حيث يحتوي على نحو 0.9 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي، ويتعلق الأمر بموقع “BMK-1″، الذي يبعد بحوالي 11 كيلومترا إلى الشمال عن بئر “OYF-2”.

وقد اكتشف العملاق البريطاني الغاز الطبيعي على عمق يبلغ 1551 متراً، لافتا إلى وجود موارد واعدة من قابلة للتسويق والاستغلال التجاري، بالنظر إلى كونه حدّدت سقف توقعات أولية قد يصل إلى 10 مليارات قدم مكعب في محيط الموقع الجغرافي المذكور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق